الانتقال الى المحتوى الأساسي

الجمعية التعاونية لمنسوبي الجامعة

نشأة الجمعية وتأسيسها

بدأت فكرة الجمعية منذ سنوات حيث تم طرح الفكرة من قبل الدكتور/ طارق محمد خزندار رئيس مجلس الإدارة (المجلس التأسيسي) على معالي مدير الجامعة آنذاك الأستاذ الدكتور/ غازي بن عبيد مدني والذي رحب بها .

وحيث أن وزارة الشئون الاجتماعية هي الجهة التي تتبع لها الجمعيات التعاونية فقد تم الاتصال بالاخوة في الوزارة وإخطارهم بصدد تكوين جمعية تعاونية متعددة الأغراض لمنسوبي الجامعة فشجعونا بالمضي قدما للتنفيذ ولقد كان للأستاذ/ بدر جابر السحاقي  دوراً في  تسهيل الكثير من العقبات ، حيث قام الدكتور طارق محمد خزندار ، بإعداد تصور ودراسة عن الجمعية التعاونية شملت أهدافها  ودورها  وطريقة عملها وأنظمتها ولوائحها الأساسية المستمدة من نظام الجمعيات .

وعرض معالي مدير الجامعة دراسة الجمعية على لجنة تحسين أوضاع المنسوبين حيث قامت اللجنة بدورها بدراسة الموضوع ورفعت توصياتها لمعالي مدير الجامعة توضح إمكانية الجمعية في تقديم خدمات لمنسوبي الجامعة وبناءا على ذلك تبنى معاليه مشكورا فكرة الجمعية ولم  يألو جهدا في دعم الجمعية لما فيه من مصلحة لمنسوبي الجامعة .

وكخطوة أولى في تأسيس الجمعية قام الدكتور/طارق خزندار بتكوين المجلس التأسيسي والذي تكون من الأفراد الذين آمنوا بفكرة تأسيس الجمعية  ويعتبر المجلس التأسيسي أعلى سلطة في الجمعية في مرحلة تأسيسها حيث تم انتخاب مجلس الإدارة من خلاله وينتهي دوره بانتهاء تأسيس الجمعية .

ومن أجل التأكد من التعريف الشامل بالجمعية وأهدافها وأغراضها لتسهيل عملية الاكتتاب في إطار الحملة الإعلامية تم تنظيم زيارات ميدانية لكل كليات وإدارات الجامعة اشترك فيها بعض أعضاء مجلس الإدارة شملت أكثر من 12 موقع كذلك تمت سلسلة من المقالات واللقاءات الصحفية في جريدة الجامعة وبعض الصحف المحلية بالإضافة الى إرسال خطابات الى جميع قطاعات الجامعة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بالجامعة .

بتاريخ 24/6/1418هـ وافقت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالبدء بجمع رأس المال على ان تلتزم الجمعية ببعض الأمور منها فتح حسابات بالبنوك لإيداع الأموال ومن ثم موافاة الوزارة بشهادة تبين الأرصدة ،  تصميم استمارة شروط العضوية ، عدم البدء في السحب من الأموال إلا بعد اخذ الموافقة من الوزارة ، ووفقا لهذه لتعليمات تمت عملية الاكتتاب بنجاح .

ونظرا لتعدد قطاعات الجامعة إداريا وجغرافيا إلى فروع وكليات وإدارات ومراكز تم تكوين عدد من الممثلين لكل قطاع على حدة وذلك لتسهيل عملية الاتصال بين الجمعية وهذه القطاعات حيث تم تكليف عدد من المساهمين في الكليات والإدارات بقطاعات الجامعة المختلفة كممثلين  وكان أول مساهم بتاريخ 2/9/1418هـ وآخر مساهم بتاريخ 27/10/1419هـ.

كذلك تم تنظيم اكتتاب معالي مدير الجامعة والوكلاء والعمداء نظرا لانشغالهم وعدم تمكنهم من الاكتتاب كغيرهم .

وبفضل الله ثم الحملات الإعلامية وتضافر الجهود وخاصة ممثلي الكليات ومجلس الإدارة ورعاية معالي مدير الجامعة تحقق النجاح حيث اكتتب أكثر من (500) مساهم وبعد الانتهاء من عملية الاكتتاب وذلك بالتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية تم إيداع الأموال بالبنوك وتمت العديد من المراسلات مع الوزارة في سبيل استكمال مسوغات تسجيل الجمعية كما تم السعى في استغلال هذا الوقت بالبدء في تحديد المشاريع المستقبلية للجمعية وبفضل من الله تمكنت الجمعية منذ نِشأتها وحتى تاريخه من إنجاز العديد من المشاريع ، كما هو موضح بمشاريع الجمعية.
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/24/2009 12:21:09 PM